الرئيسيةصحةتناول القهوة أو الشاي يوميا يحافظ على الجهاز العصبي ويقلل الالتهابات

تناول القهوة أو الشاي يوميا يحافظ على الجهاز العصبي ويقلل الالتهابات

spot_img

خلصت دراسة جديدة إلى أن الاستهلاك اليومي المعتدل للكافيين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف وبإبطاء تدهور القدرات الإدراكية.
تشير أبحاث جديدة إلى أنّ تناول القهوة أو الشاي يوميا قد يساعد على حماية الدماغ والحفاظ على تقدمه الصحي في العمر.

وقد يرتبط الاستهلاك المعتدل للكافيين، أي تناول ما بين فنجانين وثلاثة فناجين من القهوة المحتوية على الكافيين أو فنجانا إلى فنجانين من الشاي يوميا، بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، وبطء التدهور المعرفي، والحفاظ على الوظائف الإدراكية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة دانيال وانغ، الباحث المساعد في قسم الطب في “ماس جنرال بريغهام” والأستاذ المساعد في “كلية الطب بجامعة هارفارد”: “عندما بحثنا عن أدوات محتملة للوقاية من الخرف، اعتبرنا أنّ مشروبا شائعا مثل القهوة قد يكون تدخلا غذائيا واعدا”.

وأظهرت النتائج، المنشورة في الدورية الطبية “JAMA”، أن الاستهلاك المعتدل للكافيين ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بما يصل إلى 18 في المئة.

مع ذلك، لم يرتبط تناول كميات أكبر من الكافيين بآثار سلبية، وبدا أنه يوفر فوائد وقائية عصبية مشابهة لتلك التي يحققها الاستهلاك المعتدل.

وتحتوي القهوة والشاي على مكونات نشطة بيولوجيا مثل البوليفينولات والكافيين، يمكن أن تعمل كعوامل واقية للجهاز العصبي من خلال تقليل الالتهاب والضرر الخلوي، ودعم صحة الدماغ والقدرات الإدراكية.

شملت الدراسة أكثر من 130.000 مشارك خضعوا لتقييمات غذائية وفحوص تتعلق بالخرف والقدرات الإدراكية، وتابَع الباحثون المشاركين لمدة وصلت إلى 43 عاما، ما أتاح لهم دراسة تأثير القهوة المحتوية على الكافيين والشاي والقهوة منزوعة الكافيين في خطر الخرف والصحة المعرفية مع مرور الوقت.

وخلال فترة المتابعة أُصيب 11.033 مشاركا بالخرف.

وفي صفوف الرجال والنساء على حد سواء، ارتبط أعلى مستوى من استهلاك الكافيين بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 18 في المئة مقارنة بمن كانوا يتناولون كميات قليلة جدا أو لا يتناولونه إطلاقا.

كما أبلغ شاربو القهوة عن أعراض أقل لما يعرف بالتراجع المعرفي الذاتي، أي الإحساس الشخصي بفقدان الذاكرة أو التشوش، بنسبة 7.8 في المئة مقابل 9.5 في المئة.

وربطت دراسات سابقة بين الكافيين وتحسن حساسية الإنسولين ووظائف الأوعية الدموية، وهو ما قد يساهم في تأثيراته الوقائية ضد التراجع المعرفي.

لكن مؤلفي الدراسة يحذرون من أن طبيعتها الرصدية تعني أن النتائج لا تثبت علاقة سببية مباشرة، كما أن التحليل لم يأخذ في الاعتبار الفروق بين أنواع الشاي أو القهوة أو طرق استهلاكهما، مثل درجة التحميص أو منشأ المنتج أو تقنية التحضير.

تؤكد الدراسة أن الوقاية المبكرة تظل عاملا حاسما في مواجهة الخرف، إذ إن العلاجات المتاحة حاليا لا تقدم سوى فوائد محدودة بعد ظهور الأعراض.

وقد دفع التركيز على الوقاية الباحثين إلى دراسة الدور الذي تلعبه عوامل نمط الحياة، مثل النظام الغذائي، في تطور الخرف.

وعادة ما يتطور الخرف على نحو تدريجي، من التراجع المعرفي الذاتي إلى الضعف الإدراكي البسيط، وصولا في النهاية إلى الخرف السريري.

وأشار الباحثون إلى أنه رغم أن النتائج مشجعة، فإنه من المهم تذكّر أن حجم التأثير محدود، وأن هناك وسائل عدة لحماية الوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر.

وقال وانغ: “تشير دراستنا إلى أن تناول القهوة أو الشاي المحتويين على الكافيين يمكن أن يكون جزءا واحدا فقط من هذه المنظومة”.

أحدث الأخبار

دخول ميثاق الهجرة واللجوء حيّز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي

ابتداءً من يوم الجمعة، 12 يونيو 2026، يبدأ تطبيق ميثاق الهجرة واللجوء الأوروبي في...

ثورة الذكاء الاصطناعي: طفرة إنشائية تثير مخاوف من “مستقبل مظلم” للوظائف

تشهد أستراليا في الآونة الأخيرة ملامح ثورة اقتصادية وإنشائية عارمة مدفوعة بالاستثمار في البنية...

متطرف من اليمين الإنجليزي المتطرف يشعل النار في منزل إمام بولتون

شهد حي "شاربلز" الهادئ في مدينة بولتون البريطانية مساء الأربعاء حادثا مروّعا حين ألقى...

حادث طعن في بلفاست يشعل توترات ضد المهاجرين

بعد ليلة شهدت فيها أيرلندا الشمالية أعمال عنف واضطرابات على خلفية هجوم بالطعن، أعلنت...

قد يهمك أيضا

اختراق طبي يضاعف فرص البقاء لمرضى سرطان البنكرياس

في تحول وُصف بأنه "معجزة طبية"، كشفت نتائج التجارب السريرية لعقار داراكسونراسيب عن قدرة...

منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر من انتشار وباء إيبولا

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن جمهورية الكونغو الديمقراطية...

تفشٍّ غامض على متن سفينة سياحية يسلط الضوء على “فيروس أنديز” النادر

في مطلع شهر مايو الجاري، تلقّت الدكتورة لوسيل بلمبرج، خبيرة الأمراض المعدية في المعهد...